مذكرتي (رزان العجلان)

  رزان عبدالله العجلان 
كلية اللغات والترجمة (انجليزي)
أهتم بتعلم كل مايفيدني سواء عن تخصصي أو غيره



الواجب

س1/ كيف أثرت نظرية الاتصال على تكنولوجيا التعليم ؟

1. مفهوم العملية الكاملة :كان التعليم السمعي البصري (بدايات تكنلوجيا التعليم ) يركز على المواد التعليمية دون المكونات الأخرى للعملية التعليمية, مما أدى الى عدم ملائمة هذه المواد لها, ثم جاء الاتصال فأضاف مفهوم العملية الكاملة إلى المجال حيث الاتصال نشاطا مقصودا وهادفا ويشترك فيه مجموعة من العناصر (مرسل, مستقبل, قناة اتصال, رسالة, تغذية راجعة) وكل عنصر من عناصره يؤثر في تحقيق الأهداف المقصودة .

2. الاهتمام بالرسالة التعليمية : أن يكون محتوى الرسالة مناسبا مع ميول وحاجات وقدرات التلاميذ ومستواهم المعرفي والثقافي, أن تكون لغة الرسالة واضحة وبسيطة, أن تكون الرسالة جذابة ومثيرة لانتباه وتفكير التلاميذ, أن يعرضها المعلم بطريقة شائقة وغير تقليدية .
3. الاهتمام بالبيئة التعليمية : حيث أن البيئة التعليمية وهي المحيط الفيزيائي والنفسي الذي يحيط بالمواقف التعليمية كانت مهملة في بدايات تكنلوجيا التعليم وجاء الاتصال ليؤكد على ضرورة دراسة مكان الاتصال والظروف النفسية للمتعلم فيه .

4. الاهتمام بالحواس الخمس مجتمعة : كانت تكنلوجيا التعليم في العشرينات الميلادية وحتى الخمسينات تركز على حاستي السمع والبصر, فجاءت نظرية الاتصال لتؤكد على جميع الحواس كقنوات رئيسة للمعلومات .

5. التغذية الراجعة :  أصبحت التغذية الراجعة عنصرا أساسيا في تصميم تكنلوجيا التعليم وتطويرها, وأيضا ( تعطي مؤشر لمدى تحقق الأهداف ) .


س2/ ما تأثير مفهوم النظم على تكنولوجيا التعليم ؟

  1. أنه برغم كونه نظام بحد ذاته إلا انه جزءا من نظام أكبر هوالبلد أو الدولة التي ينتمي إليها .
  2. لفت مفهوم النظم أن مكونات أي نظام تتفاعل فيما بينها وتؤثر وتتأثرببعضها.
  3. لفت مفهوم النظم إلى أنه حتى تعمل مكونات النظام بطريقة متكافئة لابد أن يتم تنظيمها وتصميمها .
  4. إدراك إلى أن هناك أنظمة خارجية عديدة تتصل اتصالا وثيقا بهذا النظام تؤثر عليه وتتاثربه .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق