الاسم: ديمة فيصل حمد بن جبر
التخصص: اللغات و الترجمة ( اللغة الانجليزية)
الاهتمامات: اهتم بتعلم اللغات خصوصا اللغتين الانجليزية و التركية, اطمح الى أن اكون مترجمة متمكنة باللغة الانجليزية و أن اتعلم اللغة التركية بعد تمكني من اللغة الانجليزية.
كيف أثرت نظرية الاتصال على تكنولوجيا التعليم
ما تأثير مفهوم النظم على تكنولوجيا التعليم
التخصص: اللغات و الترجمة ( اللغة الانجليزية)
الاهتمامات: اهتم بتعلم اللغات خصوصا اللغتين الانجليزية و التركية, اطمح الى أن اكون مترجمة متمكنة باللغة الانجليزية و أن اتعلم اللغة التركية بعد تمكني من اللغة الانجليزية.
كيف أثرت نظرية الاتصال على تكنولوجيا التعليم
مفهوم
العملية الكاملة.
كان التعليم السمعي البصري (بداية تكنولوجيا التعليم) يركز اهتمامه
على المواد التعليمية فقط, مما أدى الى عدم الملائمة المواد للعملية التعليمية, ثم
جاء الاتصال فأضاف مفهوم للعملية الكاملة حيث الاتصال نشاطا مقصودا و هادفا فيه
مجموعة من العناصر الهادفة ( مرسل, مستقبل, قناة اتصال, رسالة, تغذية راجعة) .
الاهتمام
بالرسالة التعليمية.
مع ظهور نظرية الاتصال وضحت أهمية اعداد الرسالة التعليمية ليتحقق
الهدف المقصود منها. هناك امور عدة يجب ان يهتم بها: مراعاة الفروق بين الطلاب
أثناء اعدادها, أن تكون لغة الرسالة بسيطة و واضحة, أن تكون متيرة للاهتمام و
جذابة و أن تكون طريقة العرض شيقة.
الاهتمام
بالبيئة التعليمية.
هي المحيط الفيزيائي و النفسي الذي يحيط بالموقف التعليمي. كانت
البيئة التعليمية مهملة في بداية ظهور تكنولوجيا التعليم ثم جاءت نظرية الاتصال و أكدت
على ضروروة الاهتمام بها.
الاهتمام
بالحواس الخمس مجتمعة.
كانت تكنولوجيا التعليم في العشرينيات تركز فقط على حاستي السمع و
البصر, ثم جاءت نظرية الاتصال و أكدت الاهتمام بجميع الحواس.
مفهوم
التغذية الراجعة.
يعتبر مفهوم التغذية الراجعة من المفاهيم التربوية
الحديثة التي ظهرت في النصف الثاني من القرن العشرين ، غير أنها لاقت اهتماما
كبيرا من التربويين وعلماء النفس على حد سواء. وقد تركزت في بدايات الاهتمام بها
في مجال معرفة النتائج ، وانصبت في جوهرها على التأكد فيما إذا تحققت الأهداف
التربوية والسلوكية خلال عملية التعلم ، أم لا . و هذا ما يسمى بالتفاعلية في
الموقف التعليمي, فكلما كانت هناك تفاعلية في الموقف التعليمي كلما حقق الاتصال
التعليمي أهدافه, فأصبحت التغذية الراجعة عنصر أساسي في تصميم تكنولوجيا التعليم و
تطويرما تأثير مفهوم النظم على تكنولوجيا التعليم
أكد مفهوم النظم على أن الناتج الأساسي من عملية التكنولوجيا للتعليم
ليس فقط استخدام الالة أو الوسيط التعليمي منفردا و انما استخدامه ضمن نظام متكامل
.
لفت مفهوم النظم الى أن مكونات أي نظام تتفاعل فيما بينها و تؤثر و
تتأثر ببعضها .
لفت مفهوم النظم الى أنه حتى تعمل مكونات انظام بطريقة متكافئة لابد
أن تنظيمها و تصميمها بطريقة معينة.
أسلوب النظم ساعد على انتاج أنظمة كاملة لتكنولوجيا التعليم.
ادراك أن هناك أنظمة خارجية عديدة تتصل اتصالا وثيقا بهذا النظام تؤثر
عليه و تتأثر به.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق