الأسم : عواطف شايع القحطاني
التخصص : علوم الرياضيات (رياضيات)
الاهتمامات : أتعلم كل ما هو جديد في تخصصي وأزيد تعلم من أخطائي .
كيف اثر الاتصال على
تكنولوجيا التعليم:
1) مفهوم
العملية الكاملة: حيث كان من قبل يركز على المواد العلمية دون الاهتمام في النواتج
والمخرجات وريقة توصيلها للمتعلمين, فجاء الاتصال ليشرك فيه مجموعة من العناصر (
المرسل والمستقبل وقناة الاتصال والرسالة والتغذية الراجعة) وكل عنصر يؤثر في
تحقيق الأهداف المقصودة.
2) الاهتمام
بالرسالة التعليمية: أن تكون الرسالة مناسبة مع ميول المتعلمين وحاجاتهم
ومستوياتهم الثقافية والمعرفية, وان تكون واضحة وسهلة, أن تكون جذابة ومثيرة, وأن
تعرض بطريقة شائقة وغير تقليدية.
3) الاهتمام
بالبيئة التعليمية: وهي المحيط الفيزيائي والنفسي بالموقف التعليمي. فلقد كانت
مهملة في فترة التعليم السمعي البصري.
4) الاهتمام
بالحواس الخمس مجتمعة:فلقد كانت سابقا تركز على حاستي السمع والبصر فقط, فجاءت
نظرية الاتصال لتؤكد على جميع الحواس كقنوات رئيسية للمعلومات.
5) مفهوم
التغذية الراجعة: فهي عملية دائرية ذات اتجاهين. يصبح المستقبل مرسلا والمرسل
مستقبلا. وهذا ما يسمى بالتفاعلية. فأصبحت عنصر أساسيا لتصميم تكنولوجيا التعليم.
كيف اثر مفهوم مدخل
النظم على تكنولوجيا التعليم:
1) أكد
المفهوم إن الناتج الأساسي من عملية تكنولوجيا التعليم ليس استخدام الآلة وإنما
استخدامها ضمن نظام متكامل حيث يكون جزء مهم لا يتجزأ عنه.
2) لفت
مفهوم النظم أن المكونات تتأثر وتؤثر ببعضها.
3) لفت
مفهوم النظم أن يجب تنظيم وتصميم المكونات بطريقة معينة ليقوم كل مكون دوه في
المنظومة.
4) ساعد على
إنتاج أنظمة جديدة للتعليم مثل: التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد وغيرها.
5) إدراك
بان هناك أنظمة خارجية تؤثر وتتأثر هذا النظام.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق